2/28/2010

جدال (صحي) بين الصحفيين والمدونيين في نقابة الصحفيين

الندوة التي استضافتني فيها نقابة الصحفيين بالأمس للحديث عن  صعود الاعلام الاجتماعي الالكتروني تحولت الى نقاش ساخن بين المدونين والصحفيين. وائل عباس ومحمود صاحب مدونة ساندمونكي ابليا بلاء حسنا ودافعا عن مجتمع المدونين والمتوترين دفاع الابطال!!
النقطة التي غالبا ما يتمحور حولها الجدل هي مدى مصداقية ما ينشر في المدونات في مقابل ما ينشر في الاعلام التقليدي. ورد الفعل الطبيعي من مجتمع المدونين يدور غالبا حول مدى عدم مصداقية ما ينشر في الاعلام التقليدي الذي غالبا ما تسيطر عليه الدولة والمصالح.
تعرض المناقشون ايضا لفكرة برنامج ومشروع 710 جرينتش واثاروا بعض الاسئلة والنقاط الهامة. على سبيل المثال لا الحصر:
البرنامج والمشروع يؤسس لتصور عن (ويكيبرنامج) او برنامج يقوم على مفهوم الويكيبيديا من حيث ان جمهوره هو الذي يعده ولكن في النهاية وقت البرنامج التليفزيوني محدود ولا بد من عملية اختيار تحكم هذه المسألة يقوم بها شخص او فريق. فهل ينفي هذا فكرة ديمقراطية الاختيار؟ ايضا اضاف بعض الحاضرين ومنهم ساندمونكي (قرد الرمال!!) فكرة عمل اختيارات مبنية على تفضيلات القراء.
والواقع ان المشروع او التجربة لا يتمحور حول البرنامج التليفزيوني فحسب ولكن هناك عدد من المواقع الالكترونية التي ترتبط به. المادة الموجودة على المواقع (يوتيوب فيسبوك، تويتر) ديمقراطية من حيث انها منشورة للكافة للتعليق عليها والاضافة والانتقاد. البرنامج التليفزيون يخضع لعملية اختيار على الاقل بحكم محدودية الوقت.
سؤال آخر كان عن مدى الخطورة في التعامل مع فكرة البرنامج بهذا الشكل المفتوح وما اذا كان هناك احتمال لسرقة الفكرة. والرد هو lان الفكر المفتوح حتى لو حدثت السرقة (لان كل خطوات عمليات التطوير واصول الفكرة ومحتوى البرنامج ومكوناته موجودة ومعلنة). والرد من جانبي هو ان المجتمع المفتوح يكون اكثر قدرة على التطوير والابداع وان سرقة الفكرة او اقتباسها للتطوير عليها مسألة ليست سيئة بل ومطلوبة (على امل الاحتفاظ بالحق الادبي لاصحابها) وتعود بالنفع على المجتمع.
قمنا بتسجيل الحوار تليفزيونيا وسنستخدم مقاطع منه في الحلقة الاولى عن البرنامج في الخميس المقبل انشاءالله..
المهم ان تخبرنا برأيك فيما تم حتى الان...

ليست هناك تعليقات:

http://www.youtube.com/710GMT